نادى ستالايت العرب

قريبا نادى ستالايت العرب على سيرفر جديد vb
انتظرونــــا !!!!!!!!
نادى ستالايت العرب

 

    بمناسبة مرور 100 عام على أول مظاهرة لحرية الصحافة ..

    شاطر

    abu_salah
    Admin
    Admin

    الدولة :
    رسالة تعريف sms رسالة تعريف sms : منتديات نادى ستالايت العرب
    sat4arab




    الجنس : ذكر
    الابراج : العقرب
    عدد الرسائل : 173
    تاريخ الميلاد : 01/11/1986
    العمر : 30
    الموقع : نادى ستالايت العرب
    العمل/الترفيه : DEVELOPER
    المزاج : الحمد لله
    تعاليق : كل عام وانتم بخير ×؛°”˜`”°؛× hApPy NeW yEaR ×؛°”˜`”°؛×


    ––––•(-•2010•-)•––––

    نقاط : 3328
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008

    بمناسبة مرور 100 عام على أول مظاهرة لحرية الصحافة ..

    مُساهمة من طرف abu_salah في الإثنين أبريل 13, 2009 3:54 am


    بمناسبة مرور 100 عام على أول مظاهرة لحرية الصحافة ..


    الصحفيون يرفضون العفو الرئاسى ويطالبون بإلغاء الحبس فى قضايا النشر

    الثلاثاء، 31 مارس 2009 - 14:57
    الصحفيون يطالبون بحرية كاملة
    كتبت سهام الباشا

    var addthis_pub="tonyawad";



    أكد وائل الإبراشى، رئيس تحرير صوت الأمة سابقا، أن الساحة الصحفية بحاجة إلى خطاب مختلف تستطيع من خلاله النزول إلى جميع أفراد المجتمع، حتى لا يعتقد البعض أن مطالب الصحفيين مطالب فئوية ليس لها علاقة بالمجتمع. وقال "نحن فشلنا فى إقناع الناس بأن قضيتنا هى قضية مجتمع".

    جاء ذلك خلال احتفال نقابة الصحفيين مع عدد من منظمات المجتمع المدنى ولجنة الشئون العربية، بمرور 100 عام على أول مظاهرة مصرية حول حرية الصحافة. وأضاف الإبراشى أن العامين القادمين سيشهدان اغتيال حرية الصحافة من جانب الدولة، نظرا للدور الحالى الذى قامت به الصحافة فى نشر ثقافة الاحتجاج والإضراب داخل المجتمع المصرى، مشيرا إلى أن هناك دلائل يمكن من خلالها التنبؤ بمستقبل حرية الصحافة، منها قانون البث القضائى الذى سيدخل البرلمان فى الدورة الحالية، وهو قانون مخيف ـ على حد وصفه ـ بالإضافة إلى مشروع قانون تداول المعلومات، الذى أكد أنه لن يؤدى إلى المزيد من حرية الصحافة، بل سيسهم فى حجب المعلومات. ونوه الإبراشى إلى أن قانون تداول المعلومات "نازل علينا من فوق ولن يناقش فى النقابة"، مؤكدا على أن الصحافة تعيش الآن أسوأ حالاتها، "وهو ما يتطلب تكاتفنا لمواجهة ما هو قادم".

    من جانبه، قال حسين عبد الغنى، مدير مكتب قناة الجزيرة بالقاهرة، "أنا لست متأكدا من مدى تراجع الصحافة المصرية حاليا مقارنة بالمستوى الذى كانت عليه عام 1909، ومع ذلك فأنا لست متأكدا كذلك من أنها تقدمت بصورة جوهرية". مضيفا "أن الوعى العام فى مصر أصيب بكارثة حقيقية، حيث لا يزال الكثير من المواطنين يعتقدون أن مطالبة الصحفيين بإلغاء الحبس فى قضايا النشر هى مطالب خاصة بهم، وليس للمجتمع علاقة بها"، واصفا ذلك بأنه تشويش استطاع النظام أن يبثه داخل المجتمع، وقال "أنا اتحدى أن يقول أحد إن هناك مسئولا ملتزم أمام الصحافة بمدها بأى معلومات تحتاج إليها".

    جمال فهمى، مقرر الشئون العربية، أكد أنه ليس لأحد الفضل على حرية الصحافة فى النصوص القانونية الحالية، وإنما الفضل لهذه الحرية يرجع إلى الشعب المصرى الذى خاض المعارك مع الصحفيين، وأضاف قائلا "لسنا بحاجة لشكر الرئيس على هذه الحرية، ولكننا نشكر الشجعان منا على هذه الحرية، خاصة فى ظل وجود بيئة تشريعية مليئة بالقوانين التى تنص على حق الصحفيين".

    نورا يونس، المدونة، أكدت أن للتدوين دورا مهما فى حرية الصحافة، لأن هناك تكاملا بين الصحافة الشعبية "الفردية" والجماهيرية، وهو ما اتضح فى قضية عماد الكبير، التى ساهم التدوين فى تعريف المجتمع بها، مشيرة أن المجتمع الآن أصبح متقبلا للتدوين أو متفهما لدورة.

    ومن جانبه، أكد إبراهيم منصور، نائب رئيس تحرير الدستور، على أهمية الاحتفال بذكرى الصحفى والمناضل أحمد حلمى، الذى خرجت من أجله أول مظاهرة تطالب بحرية الصحافة، وهذا المطلب كان مؤهلا لقيام ثورة 1919 فيما بعد، وأضاف قائلا "إن القيود على الصحافة مازالت مستمرة، ولكننا لن ننتظر العفو الرئاسى عن الصحفيين، فلابد من الحصول على الحرية كاملة بدون قيود".

    كما أكد كمال عيد، مدير الشبكة العربية للمعلومات وحقوق الإنسان، أن هناك مساحات تراجع كبير فى حرية الرأى والتعبير، وأضاف قائلا "إن عام 2007 يعد أسوأ الأعوام فى مجال حرية الصحافة والتعبير منذ عام 1952".



    _________________
    اذا اعطيتنى.. فقد اطعمتنى اليوم

    واذا علمتنى.. فقد اطعمتنى العمر كله





    ‡мādḝ ΐη ЭġỹÞ
    © ²°¹1 - ²°¹2 ©
    ll ll|l|ll lll|lll||ll||l l
    ̿ ̿̿'̿'̵͇̿̿з=(•̪●)=ε/̵͇̿̿/'̿'̿̿̿

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:55 pm